اثنان ضد واحد

عجبت من كثرة المتراخين في اتباع الحق وكيف أنهم قد سلموا لأنفسهم زمام الأمور وجعلوها ربان السفينة وهم يعلمون علم اليقين أن النفس أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي .. ولو نظرت إلى حال من سلف لوجدتهم قد روضوا هذه النفس من هيجانها ورفعوا راية الجهاد عليها كما قال عبدالله بن عمر لمن سأله عن الجهاد (ابدأ بنفسك فجاهدها وابدأ بنفسك فاغزها)، بل رقوا مرتقاً صعباً لا يبلغه إلا من سما في آفاق التربية النفسية حيث حث ابن القيم رحمه الله تعالى على مخالفة هوى النفس من غير داعٍ تعويداً لها على إلف ما تكره، وقال بعض السلف: إذا أشكل عليك أمر لا تدري أيهما أرشد فخالف أقربهما من هواك فإن أقرب ما يكون الخطأ في متابعة الهوى .. وأي تربية أعظم من هذه.

تأمل أخي ..

قول النبي صلى الله عليه وسلم (حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات)، واعلم بأن العبادة لابد فيها من مشقة ولكنها مشقة فانية عند مقابلتها بنعيم لا ينفد في جنة عرضها السماوات والأرض .. بل قد يجد اللذة والنعيم في الدنيا إذا صدق مع الله عز وجل في عبادته فتنقلب مشقته راحة كما قال بعض السلف: كابدت قيام الليل عشرين سنة وتنعمت به عشرين سنة، فهنيئاً لمن عاش في الدنيا حياة لو عرفها الملوك وأبناء الملوك لكابدوه عليها بالسيوف .. ولكنها إرادة الله عز وجل.

أخي القارئ ..

كم من هالك قد ألقى الحبل على القارب ونام في سبات عميق، فلما أفاق عض أصابع الندم على ما فات من طاعات إن لم يكن قد ألف المعاصي واعتادها ..

فاعزم أخي على شد خطام النفس وعليك بقيادتها إلى نقطة النهاية عندما تفارق الروح الجسد فعندها لا توبة ولا ندم .. وتذكر أنك في حرب ضروس، الفريقان فيها مختلفان في العدة والعتاد، فأنت لوحدك تقابل النفس والشيطان ولن تنتصر إلا بالاستعانة بالله تعالى على النفس والاستعاذة به من الشيطان، فكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين .. والله الموفق.

8 ربيع الآخر 1432 هـ

الموافق 13 مارس 2011 م

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: